هموم حاسوبية

أكتوبر 6, 2007 3:42 ص Published by 1 Comment


nidalيعتقد البعض منا أن المعلومات التي يمتلكها في جهازه تحتل أهمية منخفضة ولا تمثل أي أهمية  بالنسبة لغـيره ، لذلك تجد الكثير من عامة الناس لا تهتم بعملية التثقيف الأمني ومحاولة فهم عملية الأمن المعلوماتي  الذي تفرد له الملايين وتُفتح له الفصول الدراسية ويُستأجر له الخبراء بملايين الريالات .
أن تفعيل سياسة فعالة ومرنه لحماية المعلومات والحماية ضد الفيروسات فقط وكل ما يضر بها من عمليات تخريب أو عبث أو ضياع وكذلك سياسية النسخ الاحتياطي واختيار الأرقام السرية المناسبة ووضع برنامج أسبوعي أو شهري للتقيد بذلك ليس أمراً معقداً حيث يجب عدم الاعتقاد بأن مثل هذه السياسات أمور “تقنية” تحتاج إلى متخصص فيها. فبشي من القراءة والإطلاع على بعض البرامج  تستطيع حماية نفسك وتأمين معلومات بنسبة تصل إلى 85%. في هذا المقال أسلط الضوء على أهم الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها في فهم سياسية الأمن المعلوماتي بشكل مبسط وهي مهمة لكل فرد يستخدم حاسوبه في أبسط الأمور المعلوماتية:  

 

الهم الأول: الحماية من الفيروساتإن الفيروسات هي عبارة عن برامج ضارة قد تسبب الضرر للكمبيوتر والمعلومات الموجودة عليه. كما يمكنها أن تتسبب في إبطاء سرعة الإنترنت، وقد تستخدم الكمبيوتر الخاص بك لتنتشر في أجهزة كمبيوتر أصدقائك، وعائلتك، وزملائك في العمل  ( أن أما الأمر الجيد هو أنه بقليل من الوقاية سوف تكون أقل عرضة لتقع فريسة لهذه التهديدات والخسائر ) ؟كما لا يمكن التكهن بإمكانية حماية الكمبيوتر من الفيروسات بنسبة 100% إذا علمنا أن الفيروسات تتكاثر وتتزايد يومياً ليصل عددها تقريباً إلى  3000 فيروس. لذلك يجب أنه نعلم أنه هناك برامج متخصصة وشركات متخصصة لمتابعة هذه الفيروسات يومياً لتصدر البرامج المناسب للكشف عنها. كما يجب معرفة أن هذه البرامج تصبح عديمة الفائدة بدون عملية التحديث المستمرة من موقع الشركة المنتجة ليكون البرنامج على علم بكل جديد من الفيروسات وبالتالي يصبح قادراً على الكشف عن كل ما يهدد معلوماتك. ومن البرامج المشهورة في ذلك أن تشغيل إحدى هذه البرامج إسبوعيا بعد تحديثه يعتبر الحل الأمثل للتغلب عن مشاكل الفيروسات .  

 

الهم الثاني: النسخ الاحتياطي هو اخذ نسخ بشكل آلي أو يدوي للمعلومات المهمة المتوفرة على الحاسب الآلي. وتتجلى أهمية النسخ الإحتياطي في المحافظة على ما هو مهم لأن بدونه أنت تغامر معلوماتك سواء كانت لشركتك أو عملائك أو ملفاتك الشخصية , ففي حال حدوث أي حادث سوف تفقد البيانات التي تحتويها حواسيبك وعليك أن تبدأ من الصفر لتعيد وتبني البيانات التي جمعتها في أيام وشهور وربما سنين . ويمكن الاستفادة من النسخ الاحتياطي عبر ما يوفره نظام التشغيل ويندوز أو برامج خارجية متوفرة من أداة النسخ الاحتياطي التي ستساعدك على إنشاء نسخ احتياطية عن الملفات، أو الإعدادات، أو كل ما هو موجود في جهاز الكمبيوتر لديك. حتى أنه يمكنك استخدام الأداة لإجراء نسخة احتياطية لبعض الملفات وفق جدول زمني تحدده مسبقا. ويمكنك الوصول إلى أداة النسخ الاحتياطي من خلال:* programs * Accessories * System Tools * Backup  

 

الهم الثالث: كلمات المرور ( الرقم السري ) هناك الكثير من العادات الخاطئة في طرق كتابة كلمات المرور وطريقة الاحتفاظ بها كذلك طريقة اختيارها فالبعض يكتب رقم هاتفه والأخر اسم سيارته والبعض يكتفي بـ 1234 والبعض الأخر يكتب الأرقام السرية في ورقة ملاحظات على شاشة الكمبيوتر أو في ملف نصي بداخل الكمبيوتر . مما يسهل عملية الدخول اللامشروع على المعلومات المهمة وبذلك تسمح للمخترقين بالعبث بمحتويات هذه المعلومات . لذا فإن الوعي بأهمية اختيار كلمة المـرور المناسبة تكفيك وتقيك من الوقوع في هذه المشاكل، لذا عليك التأكد أن كلمات المرور تتوفر فيها الشروط التالية:1-                   تحتوي على أرقام وحروف وتكون الحروف كبيره وصغيره .2-                   أن لا تكون من شئ يدل على شخصيتك كرقم هاتفك أو عنوان منزلك .3-                   أن يتم تغيير كلمة المرور مرة واحدة كل شهر مثلا ً.4-                   أن لا يتم استخدام كلمة مرور واحدة لكل ملفاتك أو بريدك وليكن كل شئ مستقلاً .5-                   لا تحفظ كلمات المرور في الجهاز ولو تم ذلك فقم بعملية تشفير هذا الملف وضعه في مكان مخفي أمن .  

 

  

 

وفي النهاية الأجندة التي يجب التقيد بها لأمان عالي وكما يقال “الوقاية خير من العلاج” اتبع ما يلي :1- حدد يوماً من أيام الأسبوع وليكن يوم الجمعة مثلاً ليكون يوم الفحص وتنظيف الجهاز من الملفات الغير مهمة وحذف ملفات الكوكيز وترتيب سطح المكتب والنسخ الاحتياطي مع مراعاة إعادة تشغيل الحاسوب بعد الانتهاء من هذه العملية . وذلك لإبطال عمل البرامج ( إن وجدت ) والفيروسات وملفات التجسس التي كانت تعمل . كذلك تشغيل البرامج التي سوف يرد ذكرها لاحقاً .2-قم بتركيب برامج الحماية مع تحديثها باستمرار لضمان عدم وجود أي ملفات تجسس أو فيروسات في جهازك ومن البرامج التي ننصح بتركيبها :-Ad-WareZonalarmeNorton Anti Virus 2007MacAfee Anti Virus 2007The Cleaner or Spy SweeperCCleaner3-لا تفتح أي ملف غريب وغير معروف المصدر حتى وإن كان يحتوي على ملف ترفيهي أو ألعاب،  ولا تستقـبل أي ملـف مـن شخـص جديد في  الإنترنت، لأنه ربما يحتوي عـلى ملـف تجسس أو فيروس.4- قم بتركيب الرقع الأمنية ( ملفات محدثة ) من الموقع الرسمي لبرنامج الوندوز لسد أي ثغرات يمكن من خلالها اختراق جهازك .5- لا تفتح الروابط التي تصلك بالبريد والتي تطلب منك تسجيل بياناتك الشخصية ( لتحديثها مثلاً ) وتأكد من القفل في المتصفح عند دخولك للمواقع التي تتطلب استخدام الفيزا . كذلك تأكد من وجود حرفs  في عنوان المتصفح https:// والذي يدل على أن الصفحة مؤمنة .  

 

  

 

المراجع :-الشات قصص وعبر لمؤلفه نضال حسين آل مسيري– موقع شركة ميكروسوفت العربية .– الهاكرز القراصنة تحت الأضواء – لمؤلفة جوسل سكامبراي

– الإنترنت المرجع الكامل – مكتبة جرير

قسم : مقالاتي

بواسطة :admin

تعليق واحد على (هموم حاسوبية)

  1. تسويق الكترونى:

    موضوع جميل جداااااااااااا…. جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الملحوظ.


أكتب تعليقاً